كلية الزراعة والطب البيطري (جامعة النجاح الوطنية )

كلية الزراعة والطب البيطري (جامعة النجاح الوطنية )

  • كلية الزراعة والطب البيطري (جامعة النجاح الوطنية )

اخرى قبل 2 سنة

كلية الزراعة والطب البيطري (جامعة النجاح الوطنية )

 

اعداد وتقرير علي ابوحبله

 

تم نقل مقر كلية الزراعة من الحرم القديم للجامعة في شارع عمر بن الخطاب إلى مباني كلية خضوري في طولكرم. وتضم مرافق الكلية حقولاً زراعية وبساتين حمضيات ودفيئات. وذلك في تسعينات القرن الماضي وساهم وجود الكليه الحفاظ على اراضي جامعة خضوري من تحويلها لمنطقه صناعيه مشتركه ويساهم وجود الكليه بتطوير الانتاج الزراعي والحيواني اضافة للمختبرات الزراعيه ؛ وتساهم الكليه في تخريج المئات من الكفاءات في الخبرات الزراعيه والثروه الحيوانيه

وكلية الزراعه والبيطره في محافظة طولكرم اكسب المحافظه سمه مميزه في

التخصصات التي تمنحها الكلية

تمنح الكلية هنيع الغذائي

الاقتصاد الزراعي ( مجمد )

بعض المواد الأساسية التي تدرس في كلية الزراعة

* علم النبات العام : ويتضمن الخلية النباتية، الأنسجة النباتية، شكلياء وتركيب النبات، الإنبات، وصف ووظائف أعضاء النبات (الجذر، الساق، الأوراق، الزهرة، الثمرة، البذرة) تصنيف النبات، بيئة النبات والمركبات العضوية في النبات.

* مبادئ الإنتاج النباتي : الأسس العامة للإنتاج النباتي، ويشمل علاقة الإنسان بالنبات، تركيب ووظائف أجزاء النبات المختلفة، طرق التكاثر، العوامل البيئية وأثرها على الإنتاج النباتي، التربة، الماء، الحرارة، الضوء، التحكم بالعوامل البيئية لزيادة الإنتاج، أثر الآفات على الإنتاج النباتي، نظم الإنتاج النباتي، العمليات الزراعية المختلفة ووسائل الإنتاج.

* مبادئ علم التربة : تعريف التربة، مكوناتها، ارتباطها الهام بالزراعة، خواصها الفيزيائية والكيماوية والمعدنية، الماء الأرضي، حفظ التربة، تغذية النبات والعناصر الغذائية، المادة العضوية وأحياء التربة الدقيقة، تقسيم الأراضي.

* الآلات الزراعية : أنواع الآلات والمعدات الزراعية، تركيبها أهميتها، وكيفية عملها من الناحية النظرية، الهيدروليك، نقل القدرة والأداء الاقتصادي للآلة مع التركيز على دراسة الجرار الزراعي، ومعدات تحضير التربة والزراعة والحصاد والوقاية والتسميد وضخ المياه، ثم كيفية اختيار الآلات والمعدات اللازمة للعمل في المزرعة، نظام الوقود، التبريد، الهواء، الكهرباء والنقل والتعرف على المشاكل الفنية في الجرار الزراعي.

* علم الحشرات : دراسة الحشرات من حيث التشريح الداخلي والشكل الخارجي، ووظائفها، وزوائد الجسم، وتحوراتها لتناسب معيشة الحشرات، ودراسة سلوك ورتب الحشرات، والعوامل البيئية المؤثرة على أعداد الحشرات، كما تتناول هذه المادة مبادئ التصنيف.

* علم الحيوان العام : دراسة الخلية الحيوانية، الأنسجة الحيوانية، معلومات وراثية، تقسيم عالم الحيوان، الشعب الحيوانية المختلفة مع التركيز في كل شعبة على النماذج الحيوانية التي لها علاقة بالزراعة.

* مبادئ الاقتصاد الزراعي : المبادئ الاقتصادية التي تشمل علاقة مدخلات الإنتاج فيها، وعلاقة المدخلات بالمخرجات. دراسة الدوّال الإنتاجية وقوانين الإنتاج ودراسة التكاليف، كما تتعرض هذه المادة إلى مكانة الزراعة في البيان الاقتصادي، والخصائص التي يتسم بها العمل في الزراعة، ثم التطرق إلى فروع الاقتصاد الزراعي المختلفة مع إلقاء الضوء على السياسات الزراعية المتبعة في بعض البلدان العربية.

* الإحصاء الزراعي : وصف وتنظيم البيانات بالطرق البيانية والعددية والقاعدة الرأسية ونظرية تشبتشيف، نظرية الاحتمالات، المتغيرات العشوائية والتوزيعات الاحتمالية التوزيع الطبيعي، الاستدلال الإحصائي من العينات الكبيرة والصغيره، كما تشمل دراسة الطرق الرئيسية في البحث واستخدام الإحصاء لتحليل الظواهر الزراعية والبيانات. دراسة تحليلات الخط المستقيم والارتباط والأرقام القياسية والسلسة، والاتجاهات، ثم اخذ عينات واختبار الفرضيات.

* أسس البحث العلمي : معرفة الأسلوب العلمي، أسس البحث العلمي، التحليل العلمي، استعمال المراجع العلمية، كتابة الأوراق العلمية.

التعليقات على خبر: كلية الزراعة والطب البيطري (جامعة النجاح الوطنية )

حمل التطبيق الأن